Mark Zuckerberg

كشفت الوثائق الرسمية التي تقدمت بها فيس بوك عن التعويضات التي دفعتها الشركة لمديرها التنفيذي مارك زوكربيرغ فضلاً عن راتبه السنوي. ونعلم جيداً أن زوكربيرغ يتقاضى دولار واحد سنوياً كراتب، لكن تعويضاته كانت حوالي 9 مليون دولار عن العام الماضي وتشمل فقط تكاليف استعمال طائرته الخاصة والأمن الشخصي.

وقفزت هذه التكاليف والتعويضات بنسبة 50% خلال عامين فقط، وإجمالاً أنفقت فيس بوك حوالي 20 مليون دولار خلال العامين الماضيين فقط على رحلات مارك زوكربيرغ بطائرته وحمايته.

وتمثّل تعويضات الأمن الشخصي ما نسبته 83% من إجمالي تعويضاته البالغة 9 مليون دولار، ويتم إنفاق هذا المبلغ على شراء وتركيب معدات الأمن والمراقبة في مكان إقامته الشخصي.

وتبرر فيس بوك أنه نتيجة لمنصب مديرها التنفيذي ورئيس مجلس الإدارة ومؤسس الشركة كلها اجتمعت في شخص واحد، هذا يؤدي لزيادة المخاطر المحيطة به والتهديدات ما يتوجب رفع نفقات الحماية والأمن.

أما فيما يخص تنقلاته بالطائرة الخاصة وهي ضمن تعويضات الشركة حيث تغطي تكاليف الوقود وفريق العمل ضمن الطائرة ورسوم المطارات وغيرها.

ومن الشائع أن تقدم الشركات الكبرى تعويضات مشابهة لمدرائها التنفيذيين والشخصيات الهامة مثل Sheryl Sandberg مديرة عمليات فيس بوك التي حصلت على تعويضات 2.7 مليون دولار، مثلاً أنفقت آبل 317 ألف دولار على حماية وتنقلات رئيسها تيم كوك العام الماضي.

المصدر



المصدر

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here